اليونسكو تعترف بالفن والخط العربي على نطاق واسع|آن مكس

اليونسكو تعترف بالفن والخط العربي على نطاق واسع|آن مكس

    يُمارس الخط العربي منذ مئات السنين، وتم الاعتراف به على نطاق واسع لدى اليونسكو في عام 2020.

    أعلنت المملكة العربية السعودية أنه قد تم تسجيل الخط العربي في قوائم التراث الثقافي غير المادي من قبل اليونسكو، وقد عبر عن ذلك البروفيسور تانيا تولار، وهو متخصص في الفن الإسلامي في العصور الوسطى، حيث قال "مثل كثيرين من زملائي شعرت بسعادة غامرة لأن اليونسكو أدركت أهميتها التاريخية لتراث وثقافة الأراضي الإسلامية، وأردف تولار أيضاً قائلاً: "يعتبر الكثيرون أن الخط الإسلامي هو الهوية الثقافية للعالم الإسلامي، وإذا سألت أي طالب في الفن الإسلامي ما الذي جذبهم لدراسة هذا الموضوع فغالبًا ما يحددون جمال الخط العربي".

    يعد الخط الكوفي الذي تم تطويره بين القرنين السابع والعاشر، أحد أقدم أشكال الخط العربي، والأكثر شهرة وروعة في الخط العربي، تم استخدام الخط الكوفي بشكل خاص لكتابة المخطوطات القرآنية، والأسم مشتق من مدينة الكوفة جنوب العراق - وهي مركز للعلماء العرب والتعلم الثقافي في عصر القرون الوسطى -.


    لفترة طويلة ، كان الخط الكوفي - الذي بلغ ذروته بحلول القرن التاسع - يستخدم بشكل ملحوظ لكتابة المخطوطات القرآنية.

    كانت أوراقه تتم إنتاجها مبدئيًا من جلد العجول والماعز، كما نقش النص الكوفي على أسطح العملات والنقوش وعلى شواهد القبور والمباني، قال تولار: "إن أحد أقدم الأمثلة على النص الكوفي يمكن العثور عليه في شكل نقش قرآني بطول 240 مترًا في قبة الصخرة بالقدس، ويعود تاريخه إلى 692 م".



    ومن الأمثلة الشهيرة التي تبرز الخط الكوفي بالمعنى الكلاسيكي له، القرآن الأزرق، وهو مخطوطة فخمة من القرن التاسع تم إنتاجها على الأرجح في تونس.

    عند تنفيذ كمال هذا النوع من الكتابة الذي يستغرق وقتًا طويلاً سيحتاج الخطاط إلى تجسيد الصبر والانضباط والقدرة على التحمل تحتاج اليد إلى الكثير من الممارسة لإنتاج كل الحروف بالطريقة نفسها، على سبيل المثال، إذا كنت تكتب حرف الواو فستواجه 15 قاعدة للكتابة وإذا انحرف عقلك في لحظة واحدة، فستفقد شكلها.

    بشكل عام، كان الخط الكوفي هو الأول من الخط العربي ويحتوي على أكثر من 500 نوع ، بعضها بقي واختفى وبعضها الآخر باقٍ ويجري تطويره.


    Mohamed Jamal
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع آن مكس .

    إرسال تعليق