مهرجان البحر الأحمر السينمائي يستعيد افلام من التاريخ

 مهرجان البحر الأحمر السينمائي يستعيد افلام من التاريخ

الفيلم النادر الاختيار

سيتم عرض تحفة للمخرج المصري يوسف شاهين "الإختيار" (The Choice)، وسيكون أول عرض كبير لها في المملكة العربية السعودية بفضل ترميم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

ويستعرض الفيلم الذي شارك في تأليفه الكاتب نجيب محفوظ، الاضطرابات الاجتماعية في مصر بعد حرب الأيام الستة عام 1967.

الفيلم من بطولة سعاد حسني ، "سندريلا السينما المصرية" واحدة من الممثلات الأكثر نفوذا في العالم العربي ، إلى جانب عزت العلايلي، هدى سلطان ومحمود المليجي، وكانت عملية الترميم لهذا الفيلم نتيجة تعاون بين المهرجان ووزارة الثقافة المصرية.

وقال مدير المهرجان محمود صباغ: "من الأهمية بمكان عرض فيلم يوسف شاهين في المملكة العربية السعودية، خاصة في هذه اللحظة التاريخية. إنه لشرف كبير أن نربط مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي مع تراث أعمال السيد الراحل، وأن تتاح لي الفرصة لإعادة هذا العمل الرائع إلى مجده الكامل، مما يسمح لجيل جديد بمقابلة أحد أعظم الأفلام العربية الكنسي ".

سيستمر مهرجان البحر الأحمر السينمائي في الفترة من 12 إلى 21 مارس، وسيعرض 107 أفلام ومن ضمنها افلام قصيرة.

أيضاً تمت استعادة فيلمين نادرين للمصور السعودي الراحل صفوح نعماني لعرضهما. توثق الأعمال التاريخ الحضري والاجتماعي للمملكة، مع التركيز على مكة المكرمة وجدة. النسخة المستعادة من فيلم "الحج إلى مكة" (1963) وقصة خاصة قصيرة بعنوان "جدة بين 1954-1968"، والتي تم تطويرها من فيلم 16 ملم.

استعادت المؤسسة أيضًا تسعة أعمال رئيسية للمخرج المصري خيري بشارة لعرضها كجزء من عرض أعمال المخرج.

مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي هي أول مؤسسة سعودية مستقلة وغير ربحية تتمتع بتفويض رسمي لتعزيز ثقافة السينما. تدعم المؤسسة السينما السعودية والمشهد الثقافي المتنامي في المملكة العربية السعودية من خلال رعاية مشاركة الجمهور ودعم المخرجين وتقوية صناعة السينما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق