الأعمال التجارية الأصلية (الأعمال التجارية المنفردة أو بطبيعتها)

دروس في القانون التجاري 

الأعمال التجارية الإصلية (الأعمال التجارية المنفردة أو بطبيعتها)

الأعمال التجارية 

الأعمال التجارية الأصلية: 

سبق لنا تقسيم هذا النوع من الأعمال التجارية إلى نوعين: النوع الأول الأعمال التجارية بطبيعتها أو المنفردة، والنوع الثاني الأعمال التجارية بطريق الاحتراف، وقد سبق لنا أيضاً البدء في النوع الأول من الأعمال التجارية وهو المنفردة وسردنا تعداده وانتهينا من شرح أول تعداد له، وهو شراء المنقولات بقصد بيعها أو تأجيرها والبيع والتأجير اللاحق لهذا الشراء.

والآن سنقوم بشرح التعداد التالي للأعمال التجارية المنفردة وهو تأسيس الشركات التجارية: 

تأسيس الشركات التجارية 

يقصد بالشركات التجارية الشركات التي يكون الغرض من إنشائها القيام بأعمال تجارية كالشراء لأجل البيع أو عمليات الصرافة والبنوك..الخ، والشركات التجارية المعترف بها وفقاً لقانون الشركات الفلسطيني رقم (7) لسنة 2012 هي شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة، وشركة المساهمة، والشركة ذات المسئولية المحدودة، وشركة التوصية بالأسهم.

تجدر الإشارة إلى أن شركة المحاصة لم يجعلها نص المادة (3) من قانون الشركات الفلسطيني من ضمن تعداد الشركات التجارية، ولكنه تضمن تنظيمها فيما بعد، أي اعترف بها ضمنياً كإحدى أشكال الشركات التجارية. 

وإنشاء الشركة أو تأسيسها يمر بمرحلة قد تطول يتخللها القيام بإعمال وإجراءات تتضافر للوصول إلى مرحلة تمام التأسيس، والذي يقوم بهذه المهمة ويتحمل المسئولية الناشئة عنها هو شخص يسمى المؤسس. 

ولكن تجدر الإشارة إلى أن المؤسسون غالباً لا يقومون بأنفسهم بأعمال التأسيس بل يوكلون بها أشخاصاً آخرين، حسب طبيعة العمل المراد إتمامه، فهو إن كان عملاً قانونياً أوكل إلى محام، وإن كان عملاً اقتصادياً كدراسة جدوى المشروع المراد تأسيس شركة بشأنه أوكل إلى رجل اقتصاد أو محاسبة، فهل يعتبر عمل هؤلاء من أصحاب المهن الحرة عملاً تجارياً هنا؟ 

النص واضح بإضفاء الصفة التجارية على جميع الأعمال المتعلقة بتأسيس الشركات التجارية بغض النظر عن الشخص الذي صدرت منه، وبناءً على ذلك يكون عمل أصحاب المهن الحرة في هذا المجال عملاً تجارياً؛ حماية لهذا المجال الحيوي من مجالات النشاط الاقتصادي. 

>

شرح صوتي لهذه المحاضرة موضِح كل شيء


الأسئلة:
ما المقصود بالمعيار الشكلي كمعيار متخذ لإضفاء الصفة التجارية على الشركة؟
متى يعتبر عمل أصحاب المهن الحرة عملاً تجارياً؟

المشاركة من خلال الإجابة على الاسئلة التي ستطرح كل محاضرة، وسيتم أخذها بالحسبان (ملاحظة إجابة الإسئلة تكون عبر التعليقات)

هناك 3 تعليقات

  1. *إجابة (السؤال الأول).
    ١-لأنه يرى أصحاب هذا الإتجاه أن العمل يعتبر تجارياً إذا كان يجري في شكل مشروع أو مقاولة .
    ٢-وأن هذا المعيار لم يفرق بين المشروع التجاري والمشروع المدني الأمر الذي يفهم منه أن جميع الأنشطة التي تتخذ شكل مشروع تعتبر تجارية سواء كانت أنشطة مدنية أو تجارية حيث إعتمد عليه في "إضفاء الصفة التجارية على بعض الأعمال"
    *إجابة (السؤال الثاني).
    عندما يباشر أصحاب المهن الحرة نشاطاً يتضمن مضاربة على عمل الغير بغية تحقيق الربح وفي هذه الحالة فإن نشاطه يعد تجارياً.
    مثال:قيام المحامي بتأسيس مكتب والإستعانة بمجموعة من المحامين يتقاضون أجورهم منه.
    الطالب:محمد عماد الدين حسن أبو ضاحي

    ردحذف
  2. أجابة السؤال الأول خطأ تماما والجواب موجود بالشرح
    أجابة السؤال الثاني ناقصة لانك لم تضمنها إجابة الدرس هذا
    بس بما انك أول تعليق وإجابة فلك اعتبار واتمنى مراجعة الدرس

    ردحذف
  3. عندما يباشر أصحاب هذه المهن نشاطاً يتضمن المضاربة

    ردحذف