خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر موقع “الهوية والجنسية” أو التطبيق الذكي UAEICP

كيفية الحصول على بطاقة الهوية من دولة الإمارات

كيفية الحصول على بطاقة الهوية من دولة الإمارات

خطوات إصدار بطاقة الهوية من دولة الإمارات يتعين على جميع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين، الحصول على بطاقة هوية الإمارات. يجب على كل من يندرج في إحدى هذه المجموعات التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المواني وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها.

خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر موقع “الهوية والجنسية”

وفقاً للسلطة، يجب على حامل بطاقة الهوية حملها في جميع الأوقات وتقديمها عند الاقتضاء بموجب القانون.
لبطاقة الهوية وظائف متعددة، منها:

  • تحديد هوية الفرد وتوفير بيانات شخصية دقيقة
  • الحصول على الخدمات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.
  • وثيقة سفر للمواطنين الزائرين لدول مجلس التعاون الخليجي
  • استخدام البوابات الإلكترونية (eGates) في مطارات الدولة.
  • يقبل عدد معين من البنوك و/ أو الخدمات الدفع.

خصائص بطاقة الهوية

يتكون التركيب التكنولوجي للبطاقة، الذي يضمن أعلى مستويات الدقة والأمان، من ثلاث ميزات:

بطاقة ذكية

تستخدم بصمات الأصابع والتوقيعات الإلكترونية لمصادقة الهوية.

رقم التسجيل

تتميز بطاقة الهوية برقم تعريف يعرف برقم الهوية يرتبط بحاملها مدى الحياة ويمنحه حق الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية بالإضافة إلى بعض الخدمات غير الحكومية والتجارية التي تتطلب إثبات الهوية. رقم الهوية مميز لأنه رقم فريد وغير متكرر يتكون من 15 رقمًا.

رقاقة إلكترونية

يوجد داخل البطاقة شريحة إلكترونية تحتوي على المعلومات الشخصية للمالك، والتي يمكن قراءتها تِلْقَائِيًّا في نقاط التعريف والتحقق. من أجل حماية أمن وخصوصية البيانات، تم تشفير جزء منها بحيث يمكن للأشخاص المناسبين فقط عرضها. يمكن لهذه الشريحة تخزين ما يصل إلى 144000 حرف من المعلومات.

مناهج أخرى

تشتمل بطاقة الهوية على أحدث تقنيات البطاقة الذكية، مثل الحروف الصغيرة والحبر فوق البنفسجي ورسم الخطوط، ولديها تسعة إجراءات أمنية تجعل من الصعب للغاية تزويرها، حيث تتجاوز هذه الميزات المعايير الحالية للعديد من البطاقات، مثل بطاقات الائتمان المصرفية.

خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر موقع “الهوية والجنسية” أو التطبيق الذكي UAEICP
خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر موقع “الهوية والجنسية” أو التطبيق الذكي UAEICP

ميزات أمان بطاقة الهوية

  • باستخدام التوقيع الرقمي، تحقق من صحة البيانات باستخدام وظيفة التحقق السلبي، وهي تقنية تسمح بالتحقق من صحة محتويات الشريحة ومجموعة البيانات المشفرة، وبالتالي ضمان صحة وسلامة البيانات.
  • تحقق من دقة البيانات باستخدام ميزة التحقق الإيجابي، والتي تمنع النسخ الدقيق لمحتويات الشريحة أو استبدال الشريحة الأصلية بشريحة مزيفة.
  • ميزة مراقبة قناة الاتصال يتم استخدامها لتأمين وظيفة اللاتلامسية للرقاقة الذكية ومنع سرقة البيانات والاختلاس والتنصت الإلكتروني.
  • تقوم هذه الوظيفة بتشفير مسار الاتصال بين قارئ البطاقة والبطاقة، مما يضمن السرية ويمنع سرقة البيانات دون معرفة المالك عند استخدام التحكم في الوصول البسيط.
  • استخدام مراقبة الوصول المطول، والتي تُستخدم لتنظيم الوصول الموسع إلى البيانات الحساسة من أجل منع الوصول غير المرغوب فيه إلى البيانات الهامة، لمنع سرقة الخصائص البيولوجية مثل بصمة الإصبع الشخصية الموجودة في الشريحة (بصمات الأصابع والصور).
  • أمان التخزين السري (المفاتيح، أرقام التعريف الشخصية).
  • تأمين نظام لتشفير الرسائل بين البطاقة والقارئ الإلكتروني لضمان أمان عملية المطابقة على البطاقة. بالإضافة إلى ذلك، الشريحة محمية من الهندسة العكسية.
  • المصادقة المتبادلة بين البطاقة والقارئ تمنع قارئ البطاقات المزيفة من قراءة البطاقة.

احصل على بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية الإماراتية

في حال فقدان، أو سرقة، أو تلف بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، عليك الرجوع مباشرة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ وطلب إصدار بدل فاقد/ أو تالف. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

1.مراجعة الهيئة والإبلاغ عن الحادثة

قم بزيارة أقرب مركز لسعادة المتعاملين تابع للهيئة  للإبلاغ عن الحادثة، وطلب بطاقة جديدة تحمل نفس رقم الهوية الثابت. ستقوم الهيئة بإيقاف فاعلية البطاقة القديمة المفقودة، وإصدار شهادة مختومة لك تحمل رقم الهوية. وعلى الجميع أيضاً إحضار أصل بطاقة الهوية المراد استبدالها لمعاملات بدل تالف.

عند الإبلاغ عن الحادثة تأكد من إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة لإثبات هويتك.

  • على المواطنين إبراز جواز سفر أصلي، ودفتر العائلة.
  • على رعايا دول مجلس التعاون الخليجي تقديم ما يثبت إقامتهم في دولة الإمارات.
  • على الوافدين المقيمين إحضار جواز سفرهم الأصلي، مع أصل تأشيرة الإقامة سارية الصلاحية.
  • في حال كانت البطاقة المفقودة أو التالفة لطفل تحت سن الـ 15، على ولي الأمر إحضار شهادة ميلاد الطفل، مع صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء.

2. قنوات تقديم طلب

بعد الإبلاغ عن الواقعة، يمكنك التقدم بطلب بدل فاقد/تالف من خلال مراكز سعادة المتعاملين ومكاتب الطباعة المعتمدة، أو من خلال تطبيق الهيئة الذكي المتوفر على منصتي Tunes ، و Google Play.

3. دفع الرسوم

على المتعامل دفع300  درهماً عند فقدان البطاقة أو تلفها ، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب بواقع  70 درهماً في حال تقديمه عن طريق مكاتب الطباعة، أو 40 درهماً في حال تقديمه أونلاين من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة.

وفي حال طلب الخدمة الفورية، يضاف مبلغ 150 درهماً، ويتم الحصول على البطاقة  من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية للهيئة.

4.استلام بطاقة الهوية

يتم استبدال البطاقة بنفس مدة سريان الصلاحية المتبقية للبطاقة المستبدلة.

تقوم الهيئة بإبلاغ المتعامل أولاً بأول عن تطورات الطلب من خلال الرسائل النصيّة القصيرة، والتاريخ المتوقع للاستلام. وعادة، يتم إصدار بدل فاقد أو تالف خلال 48 من تقديم الطلب، وخلال 24 ساعة  للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية. وبعد استلام رسالة نصية من الهيئة بجاهزية البطاقة، على المتعامل التواصل مع بريد الإمارات لاستلام البطاقة من مركز البريد.

للمزيد من الاستفسارات عن الخدمة، اتصل بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على الرقم: 6005 30003.

تجديد هوية الإمارات

العديد من الأشخاص يتساءلون حول متى يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات؟

يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات خلال ثلاثين يوماً من انتهاء صلاحيتها. وفي حال عدم تجديدها يتم فرض غرامة تأخير.

بعد تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الهوية، على حاملها تقديم طلب بالتجديد. تقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية  والجمارك وأمن المنافذ بإرسال إشعار عبر رسالة نصية قبل انتهاء صلاحية البطاقة.

يمكنك تقديم طلب التجديد عبر الخدمة الإلكترونية على موقع الهيئة، أو من خلال  مراكز الطباعة المعتمدة في الدولة.

تحديث وتعديل بيانات بطاقة الهوية

وفقاً للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، على حامل بطاقة الهوية أن يخطر الإدارة المختصة بالهيئة بأي تغيير في البيانات التي تتضمنها بطاقة الهوية خلال شهر من تاريخ حدوث التغيير.

اطلع على خدمة إجراء  تعديلات، أو تحديثات على بطاقة الهوية السارية المفعول.

خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر موقع “الهوية والجنسية” أو التطبيق الذكي UAEICP
خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر موقع “الهوية والجنسية” أو التطبيق الذكي UAEICP

إلغاء بطاقة الهوية

على المقيمين الراغبين في إلغاء تأشيرة إقامتهم في دولة الإمارات لغرض مغادرة البلاد، أو تغيير كفالة  العمل، تسليم بطاقات الهوية الخاصة بهم إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.
تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بتسليم بطاقة الهوية إلى الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذ، التي قامت أساساً بإصدارها.

لمزيد من المعلومات حول بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات، يمكنكم  الاتصال بالهيئة عن طريق خدمة المحادثة الفورية “اسأل حمد”، أو الاتصال على هاتف رقم: 600522222

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى